مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/10/2022 03:16:00 م

ما لا تعرفه عن مرض فيبرومياليجيا
ما لا تعرفه عن مرض فيبرومياليجيا 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  

سنكمل معكم أصدقائي الجزء الأول  بأهم المعلومات والتفاصيل عن مرض فيبرومياليجيا أو الألم العضلي الليفي، بالإضافة إلى بعض الشرح عن العلاج وإمكانية وجوده. 

إليكم المقال.. 

هل يوجد علاج لمرض فيبرومياليجيا؟ 

تعد أهم خطوة في العلاج هي معرفة المريض لطبيعة مرضه، وكذلك لطريقة العلاج 

حيث يبدأ العلاج عن طريق قيام الطبيب بالنظر إلى تاريخ المريض، ثم يبدأ بعملية فحص بدني كامل من أجل أن يبدأ بخطوات العلاج. 

ما هي الأمور الواجبة على كل من الطبيب والمريض قبل البدء بالعلاج؟ 

من أهم الأمور الواجب على الطبيب القيام بها، طمئنة المريض، وإخباره بأن ما يشعر به يمثل مرض حقيقي، وليس مجرد أوهام. 

يجب أن يفهم المريض فكرة أن الإجهاد والاضطرابات لها دور كبير جداََ في هذا المرض،وأنه من الواجب عليه الابتعاد عن كل ما يتعبه، والاسترخاء بشكلٍ كافٍ دائماََ. 

كما يجب تقليل الإجهاد وتحسين النوم، واتباع نظام غذائي أيضاََ، والانضمام لمجموعات دعم فتشكل الأمور التي ذكرت خطوات مهمة لبدء طريق العلاج للتعافي من المرض. 

ما هي الأمور التي يمكن للمريض القيام بها من أجل التعايش مع مرض فيبرومياليجيا؟ 

أولاََ _ الرياضة، حيث تعد |الرياضة| مهمة جداََ وبخاصة |تمارين الكارديو| التي تعمل على تنشيط القلب والأوعية الدموية، فسيساعد ذلك بشكل كبير في تخفيف الألم، وفي تحسين النوم أيضاََ. 

يفضل ممارسة هذا النوع من التمارين لمدة ٣٠ دقيقة متواصلة، ولثلاث مرات أسبوعياََ، كما يجب على المريض المشي لمدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة يومياََ إلى جانب التمارين الرياضية. 

ستشعر أن هذه النصائح متعبة ومجهدة في البداية، وستشعر بصعوبة كبيرة في النوم والمشي لمدة معينة، لكن عليك أن تدرك أن ممارسة الرياضة تشكل جزء أساسي ومهم جداََ في العلاج والتعافي من مرض فيبرومياليجيا. 

حاول أن تخصص مدة يومية لممارسة الرياضة، ولو كانت هذه المدة ضئيلة وخفيفة، فمثلاََ استخدم السلم بدلاََ من |المصعد الكهربائي|، 

واذهب لعملك سيراََ على قدميك بدلاََ من ركوب السيارة، وابدأ بزيادة نشاطك بشكل تدريجي 

ما لا تعرفه عن مرض فيبرومياليجيا
ما لا تعرفه عن مرض فيبرومياليجيا 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
 تتمة الأمور التي يمكن للمريض القيام بها من أجل التعايش مع مرض فيبرومياليجيا، مع الحالات التي يمكن فيها استخدام ترامادول مع أدوية علاج مرض فيبرومياليجيا. 

ما هي الأمور التي يمكن للمريض القيام بها من أجل التعايش مع مرض فيبرومياليجيا؟

ثانياََ  - حاول أن تخصص وقت معين من أجل الاسترخاء والتنفس بعمق والتأمل. 

ومن الممكن أيضاََ أن تلعب |تمارين اليوغا|، أو أن تأخذ القسط الكافي من النوم بشكل يومي، وذلك من أجل إعطاء المجال للجسم بأن يقوم بإصلاح نفسه بنفسه. 

ثالثاََ -  حاول ألا تأخذ قيلولة خلال ساعات النهار، وحاول أيضاََ التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافئين كالقهوة، وذلك لأنها تنمعك من النوم بشكلٍ كافٍ. 

رابعاََ -  إذا كنت من المدخنين، فعليك الإقلاع عنه فوراََ، وذلك لأن |مادة النيكوتين| الموجودة في السجائر تعد من المواد المنبهة. 

ما هي الأدوية المستخدمة في علاج مرض فيبرومياليجيا؟ 

لا يوجد علاج رسمي معتمد للقضاء على هذا المرض، وكذلك لا توجد أي اختبارات معينة أو محددة من أجل الكشف عليه. 

أما الادوية التي تمت دراستها بشكل جيد، وذات التأثير الواضح على المرضى، فهي بعض| مضادات الاكتئاب| والاختلاج. 

وهي الأدوية الثلاث التي قامت منظمة الغذاء والدواء (F D A) بالموافقة عليها كعلاج لمرض فيبرومياليجيا، وهي :

(١). ليريكا 

(٢). ديولوك سيتين 

(٣). مينا سبران 

هل يجوز استخدام أدوية مخدرة أفيونية مع هذه الأدوية؟ 

يمنع استخدام أي |مواد مخدرة أفيونية| إلى جانب أدوية علاج الفيبرومياليجيا، وذلك لأنها لا تنفع في العلاج، ويمكن أن تزيد من درجة حساسية المريض للألم، وبذلك ستزداد معاناة المريض. 

ترامادول والفيبرومياليجيا.. 

في بعض الحالات الشديدة يتم استخدام |الترامادول| كمخدر أفيوني لفترات قصيرة فقط، وذلك لأنه يسبب الإدمان. 

ما لا تعرفه عن مرض فيبرومياليجيا
ما لا تعرفه عن مرض فيبرومياليجيا 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
سنكمل معكم أصدقائي بأهم المعلومات والتفاصيل عن مرض فيبرومياليجيا أو الألم العضلي الليفي، بالإضافة إلى التصرفات المثلى في حال كان المريض يشتكي من استمرار الأعراض دون توقف أو تأثر بالعلاج. 

ما هو التصرف الأمثل في حال كان المريض يشتكي من استمرار الأعراض دون توقف أو تأثر بالعلاج؟ 

١- تشجيع المريض ومساعدته من أجل الاشتراك في برامج رياضية تحت إشراف طبي،وفي هذه الأحوال يكون للمشرف دور مهم جداََ لعلاج المريض. 

٢- العلاج السلوكي المعرفي، حيث يمكن له أن يفيد لبعض المرضى الذين لا يبدون أي استجابة للعلاجات العادية، فهنا ستكون الاستشارة النفسية مهمة جداََ. 

وبالنسبة للمرضى الذين لديهم استجابة ضعيفة للعلاجات الأولية، فيجب أن يتم علاجهم بطريقة متعددة التخصصات، ويجب أيضاََ أي يكون علاج فردي، مع إهتمام كبير في الأعراض الظاهرة لدى المريض. 

الفريق المهني المتخصص

وللأسف الشديد نجد أن المريض يبحث بشكل كبير من أجل أن يجد تشخيص صحيح لحالته، لدرجة أنه يمكن أن يزور أطباء من كل الاختصاصات للوصول إلى الحل والتشخيص ثم العلاج. 

وعندها لن يساعده سوى الفريق المهني المتخصص المسؤول عن هذه الحالات، والذي يشمل |طبيب الرعاية الأولية|، ومساعد الطبيب، وأخصائي الألم، والطبيب الباطني، وممرضة الصحة العقلية. 

دور الصيدلي في تثقيف المريض

ولا ننسى دور الصيدلي في تثقيف المريض، حيث يمكنه الإفادة بأضرار المواد الأفيونية، وتحديد الجرعات، وتزويد المريض بالوعي اللازم حول كل دواء، وعندها سيتمكن من معرفة آثار ونتائج كل دواء من الأدوية المأخوذة، مع الجرعات اللازمة. 

دور أخصائي التغذية في العلاج 

ولأخصائي التغذية دور مهم أيضاََ في العلاج، حيث أنه يقوم بتزويد المريض بالمعلومات اللازمة حول أنواع الأطعمة المسموحة والممنوعة، وسيعلمه بالوزن المثالي لحالته الصحية. 

فريق الطب يد واحدة

فنجد أن فريق الطب كاملاََ عبارة عن يد واحدة، ولا يمكن الاستغناء عن أي فرد منه، وبهم وبجهودهم سيصل المريض إلى حال أفضل وحياة أفضل. 

مرض الفيبرومياليجيا أو الألم العضلي الليفي من أبشع ما يكون، فعلينا جميعاََ أن نعرف أن هذا النوع من المرضى بحاجة دائمة إلى الدعم والتفهم، إن لم تستطع مساعدة أحدهم، فلا تحاول أن تقلل من ألمه.. 

شاركونا الآراء من خلال التعليقات. 

رهف العلي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.